العناية بالبشرة

علاج تقشير الوجه

يعاني الكثير من مشكلة تقشير الوجه التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة نتيجة للطقس السيء الذي نعيش فيه، وهو ما يدفع البعض للبحث عن طرق علاج تقشير الوجه المختلفة، حيث يتسبب تقشير الوجه في ظهور التجاعيد على الوجه بصورة مزعجة، وسنتحدث خلال هذا المقال عن أسباب تقشير الوجه وطرق علاجه. 

تقشير الوجه

يمكن تحديد صحة الجسم من خلال الطبقة الخارجية له وهي البشرة، ولذلك المحافظة عليها من الأمور الهامة للغاية، فقد تتعرض البشرة لبعض المشكلات التي قد تتسبب أحيانًا لحدوث تقشير بها.

وتتعدد الأسباب التي قد تتسبب في حدوث ذلك، فقد يكون السبب هو حدوث تلف بالبشرة لعدة أسباب مختلفة، أو للإصابة بمرض معين، وقد يكون السبب هو الطقس السيء.

حيث تقوم مسامات الوجه في كثير من الأيام بامتصاص الرطوبة بشكل مباشر من الطقس، ويحدث ذلك كثيرًا سواء بفصل الصيف أو الشتاء، وهو ما ينتج عنه بشكل مباشر حدوث جفاف بالجلد وتقشره، وهو ما يتسبب في زيادة التجاعيد بالوجه. 

فالطقس يعد من أهم الأسباب التي تتسبب في تقشير الوجه، ويمكن علاج تقشير الوجه من خلال استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة التي تعمل على ترطيب الوجه بشكل مستمر على مدار اليوم، حيث تحتاج البشرة الجافة للترطيب صباحًا ومساءً حتى لا تتعرض للجفاف، وتزداد الحاجة لعملية الترطيب أكثر إذا كانت البشرة من النوع الجاف. 

وقد تزداد البشرة جفافًا خلال فصل الشتاء نظرًا لانخفاض الرطوبة وشدة الرياح، وهو ما يزيد أيضًا من جفاف وتقشير الوجه مما يحتاج للمواظبة على الترطيب لتجنب حدوث التقشير. 

الأسباب المختلفة لتقشير الوجه

تتعدد الأسباب المؤدية لحدوث تقشير الوجه بشكل كبير، ويختلف السبب من شخص لآخر، ومن الضروري التعرف على السبب حتى يمكن علاج تقشير الوجه بشكل سليم وسريع، وتتمثل تلك الأسباب في الآتي:

 

الجفاف

 

يعد الجفاف من أكثر الأسباب شيوعًا في حدوث تقشير الوجه، وتزداد بشكل كبير خلال فصل الشتاء، حيث يتسبب انخفاض درجات الحرارة في زيادة جفاف الجلد، وهو ما يتسبب بشكل مباشر في عدم وصول الكميات المطلوبة من الماء للطبقة الخارجية من البشرة، وينتج عن ذلك تعرض خلايا البشرة للموت سريعًا وسقوطها.

الحروق الناتجة عن التعرض المباشر للشمس

تعد حروق الشمس أيضًا من الأسباب الهامة التي ينتج عنها تقشير الوجه، حيث يتسبب التعرض للأشعة المباشرة للشمس مع عدم استخدام الكريمات الخاصة بحماية الوجه من الشمس ومن الأشعة الفوق بنفسجية بشكل خاص إلى التعرض لموت الخلايا الموجودة بالبشرة. 

كما تتسبب في حدوث احمرار كبير بالبشرة قد يصل لدرجة الحروق في كثير من الأحيان وخاصة البشرة الحساسة، ويتسبب ذلك في تقشر الوجه وتكوين طبقة أخرى من الجلد.

استخدام بعض أنواع العلاج الموضعي

قد يحتاج من يعاني من مشكلة حبوب الشباب أو التجاعيد لاستخدام بعض أنواع العلاج الموضعي للقضاء على المشكلة، ولكن قد تتسبب بعض الأنواع في حدوث جفاف بالجلد وهو ما ينتج عنه تقشير الوجه، ويعد أكثر أنواع العلاج التي قد تتسبب في حدوث الجفاف هي تلك الأنواع التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل و الرتينوئيدات.

الحساسية

قد يعاني أحد الأشخاص من حساسية تجاه بعض منتجات أو مستحضرات التجميل دون علمه، ويتسبب ذلك في حدوث جفاف الجلد، ولذلك يجب ملاحظة تأثير كافة المنتجات المستخدمة على البشرة للتعرف إذا ما كان هناك حساسية تجاه أحد الأنواع، حيث يساعد ذلك بشكل كبير في علاج تقشير الوجه.

 

الحروق الكيميائية

 

قد ازداد مؤخرًا قيام الكثير بعمل ما يسمى بالتقشير الكيميائي للبشرة، وهو أحد الأسباب المباشرة لتقشير الوجه، حيث يتم فيه استخدام لمجموعة من المواد الكيميائية للقدرة على التخلص من الجلد التالف بالوجه، وقد يتسبب في بعض الأحيان في حدوث تقرحات بالوجه.

الأمراض الجلدية المختلفة

هناك بعض الأمراض الجلدية التي تتسبب أحيانًا في حدوث تقشر الوجه ، حيث تتسبب في زيادة الشعور بالحكة مما يتسبب في تقشير الجلد، ومن أمثلة تلك الأمراض التهاب الجلد الدهني، والأكزيما والصدفية.

ومن الأمراض الجلدية المزمنة أيضًا هي الوردية التي ينتج عنها حدوث تكسر بالأوعية الدموية الموجودة أسفل البشرة، فتتسبب في حدوث تورم بالجلد واحمراره ثم يبدأ الجلد بالتقشير.

أمراض مختلفة

لا تقتصر أسباب تقشير الوجه على الأمراض الجلدية فقط، حيث يتسبب القصور بالغدة الدرقية أيضًا لحدوث تقشير بالوجه.

طرق العلاج المختلفة لمشكلة تقشير الوجه

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في علاج تقشير الوجه، وتعد أول خطوة بأي طريقة من تلك الطرق هو تحديد سبب المشكلة، وتتمثل طرق العلاج فيما يلي:

  • الحرص على استخدام منظفات للبشرة تكون خالية من أي عطور، حيث تساعد المنظفات الخاصة بالبشرة على التخلص من تقشير الوجه على عكس استخدام الصابون العادي.
  • يجب تنشيف الوجه بهدوء ولطف بعد كل مرة يتم غسله فيها حتى لا تزيد مشكلة التقشير ولتخفيف الألم الناتج عنها.
  • القيام بترطيب الوجه بشكل مستمر عن طريق استخدام مواد الترطيب المختلفة مثل الجليسرين وزبدة الشيا.
  • الابتعاد عن استخدام المنتجات التي تسبب في حدوث جفاف بالبشرة مثل المواد التي تحتوي على الكحول.
  • استخدام واقي الشمس بشكل مستمر قبل التعرض للشمس، ويجب أن لا يقل عامل الحماية من الشمس فيه عن 30%.
  • تجنب الاستخدام الزائد للماء الساخن عند الاستحمام، والاعتماد بشكل أكبر على الماء الفاتر.

بعض الوصفات الطبيعية لعلاج تقشير الوجه

قد يلجأ البعض للقيام ببعض الوصفات الطبيعية للقدرة على علاج تقشير الوجه بشكل طبيعي، ومن أمثلة الوصفات الطبيعية الآتي:

أولًا: وصفة العسل النحل الطبيعي

يعد العسل أفضل علاج لتقشير الوجه بصورة طبيعية فهو أحد أهم المرطبات التي تحافظ على ترطيب البشرة والحفاظ على نعومتها، ويساعد بشكل فعال في تقشير الوجه ، حيث يحتوي على الفركتوز، والزيت والماء.

وتتكون تلك الوصفة من معلقة كبيرة من العسل النحل الطبيعي مع 4 ملاعق صغيرة من الزبادي.

ويتم مزج الزبادي مع العسل جيدًا ثم يتم وضعه على الوجه، ويترك المزيج على الوجه حتى يجف تمامًا، ثم يتم غسله بالماء الفاتر، وللحصول على أفضل نتيجة يمكن تكرار هذه الوصفة بشكل يومي.

ثانيًا: وصفة الزيتون

يستخدم زيت الزيتون في ترطيب الوجه بشكل كبير، ويساعد بشكل كبير في علاج تقشير الوجه، حيث يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E  بكمية وفيرة، وهناك طريقتين لاستخدام زيت الزيتون.

وتتمثل الطريقة الأولى في القيام بوضع زيت الزيتون على الوجه والقيام بتدليكه بشكل حركات دائريات، وللحصول على نتيجة سريعة يمكن تكرار تلك الوصفة بشكل يومي صباحًا ومساءً.

والطريقة الثانية هي خلط معلقة كبيرة من الملح مع ملعقتين من زيت الزيتون بشكل جيد ويتم وضعه على الجلد، ثم يتم فرك الوجه بهدوء للتخلص من الخلايا الميتة للجلد، وبعدها يتم غسل الوجه ووضع أي نوع من المرطبات، كما يمكن تكرار هذه الوصفة مرة أسبوعيًا.

ثالثًا: وصفة الصبار

يساعد نبات الصبار بصورة كبيرة في علاج تقشير الوجه حيث تتميز خواصه بالعمل على تهدئة البشرة وترطيبها، ويعمل نبات الصبار على تخلص البشرة من المشكلات المختلفة مثل الحكة والالتهاب.

وللقيام بوصفة الصبار يتم مزج 3 ملاعق كبيرة من الجل الموجود بداخل نبات الصبار مع القليل من فيتامين E، ويتم وضع المزيج على الوجه وتركه حتى يجف تمامًا، بعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا للوصول لنتيجة سريعة في تقشر الوجه.

وبهذا نكون انتهينا من مقالنا حول تقشير الوجه والأسباب المختلفة المؤدية له، كما وضحنا طرق التخلص منه وبعض الوصفات الطبيعية لعلاجه.

شاهد ايضاََ :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى