فوائد

فوائد الترمس واضراره

ينسب الترمس إلى أنواع البقوليات التي يرجع منشأها إلى دول البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى كثرة نموها في أمريكا اللاتينية، ولايصلح تناوله على هيئته الأولى، وذلك حيث أن مذاقه يحمل بعض المرارة والسمية، وذلك نظراً لاحتوائه على قلويدات، لذا لابد من نقعه أولاً للتخلص من مرارته، والاستفادة منه، وهذا ما نتعرف عليه في مقالنا فوائد الترمس واضراره .

ما هي أنواع الترمس

الترمس له نوعان معروفين هما الترمس الحلو والترمس المر، ويوجد بينها فروق بسيطة هي:

النقع والموقع الجغرافي

حيث أن أماكن تواجد الترمس الحلو في الغالب في استراليا وأمريكا الشمالية وألمانيا، ولايحتاج في الغالب إلى النقع حيث أن مذاقه حلو.

أما الترمس المر فينتشر ويتواجد في مناطق البحر المتوسط، ويحتوي على مادة القلويدات التي تطفي على مذاقه بعض المرارة، ولذلك يحتاج إلى النقع، وهو مايفقده الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها.

القيمة الغذائية

نوعي الترمس متساويين في القيمة الغذائية التي يحتوي عليها،  حيث أن فوائد الترمس تأتي من احتوائه على الكثير من الألياف والعناصر الغذائية والدهون والبروتينات.

ما هي فوائد الترمس للجسم

فوائد الترمس كثيرة ومن أهمها:

  • يمد الترمس الجسم بالكثير من المواد الغذائية من بروتينات وألياف وبعض الزيوت المفيدة، كما أنه يحتوي على بعض المعادن والفيتامينات  التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين A,B,C الضرورين للكثير من العمليات الحيوية للجسم في تعزيز مناعة الجسم.
  • تقوية وتعزيز المناعة حيث أن الترمس من إحد مصادر الزنك والمنغنيز، والذي هم أهم المعادن الرئيسية لتقوية مناعة الجسم، وتقوية الصحة الإنجابية، ولها دور في تنظيم نشاط الجينات.
  • كما أن الترمس يحتوي على بعض مضادات الأكسدة مثل السيلينوم، بالإضافة إلى أن المغنسيوم في تحديد الجذور الحرة ومكافحتها والذي يعمل على الحفاظ على الخلايا ضد التلف.
  • الحفاظ على صحة العظام والغضاريف وتعزيزها، حيث أن المعادن التي يحتوي عليها الترمس مثل الفوسفور والكالسيوم والمنغنيز المغنسيوم، يعملون على تعزيز صحة الغضاريف والعظام ونموها، بالإضافة إلى حفاظ المغنسيوم على كثافة العظام.
  • تعزيز الأيض والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث أن الترمس يعد من مدرات البول الطبيعية.
  • ويساعد في تعزيز عمل الأمعاء نظراً لما يحتويه من الألياف الصناعية والمعادن، كما أن الترمس يقي من القولون العصبي، والإمساك.
  • بالإضافة إلى أن احتواء الترمس على فيتامين B كالفوليت والثيامين يعطيه دور هام في تعزيز عمليات الأيض.
  • يساعد الترمس على خسارة الوزن، كما أنه يسيطر على الوزن وذلك نظراً لما يحتويه من نسبة عالية من الألياف، وبعض السعرات الحرارية مما يساعد على الامتلاء والشبع وبالتالي تناول كمية قليلة من الطعام.

بعض اضرار الترمس 

على الرغم من فوائد الترمس الكثيرة إلا أن الإكثار من تناوله يؤدي إلى التعرض لأضراره.

  • الإصابة بحساسية الترمس هناك بعض الأشخاص الذين يصابون بحساسية، والتي تكون في بعض الأوقات بسيطة وفي أوقات أخرى شديدة، وأكثر الأشخاص عرضة للتعرض للإصابة بتلك المشكلة هم الأشخاص الذين يعانون من حساسية البقول، حيث أن الترمس من عائلة البقوليات، وتعتبر أهم أعراض حساسية الترمس هي، الحكة وتهيج الجلد، والشعور بالغثيان وانتفاخ اللسان والوجه والعينين.
  • إرتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة من الأملاح الذي يتسبب في إرتفاع ضغط الدم، بصورة كبيرة وحبس سوائل الجسم.
  • إصابة الكلى بالاضرار وذلك نظراً لتوافر أملاح الصوديوم في الترمس مما يؤدي إلى الإصابة باحتباس البول والإضرار بالحالة الصحية للكلى، وقد يتطور الأمر إلى حد تكون حصوات الكلى.
  • تناول الترمس بصورة يومية يؤدي إلى العديد من الأخطار التي قد تصل إلى حد الوفاة لاحتوائه على مركب القلويدات وهو أحد المركبات السامة التي تتسبب في:

الإحساس بالضعف العام.

حدوث بعض المشاكل أثناء البلع.

زيادة الإفرازات اللعابية.

التسمم والشلل.

شاهد ايضاََ : طريقة عمل الشيش طاووق فراخ بدون اسياخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى