فوائد

فوائد المورينجا : وكيفية استهلاك المورينجا

تعد فوائد المورينجا من أهم الأشجار التي اتجهت إليها مؤخرًا، صناعات المكملات الغذائية، لفوائدها العديدة، وقد كانت شجرة المورينجا أفضل البدائل الغذائية مؤخرًا، وقد أطلقوا عليها “الشجرة الخارقة” لما تحتويه من فوائد غذائية وعلاجية طبية، ومن أشهر فوائد شجرة المورينجا.

عن النباتات الطبيعية.

إن النباتات لهي أفضل من المنتجات الكيميائية الموجودة في الأسواق، كما أنها لا تخلط بمواد حافظة، حيث أن المواد الحافظة أضرار وعواقب كثيرة وتلك العواقب قد تظهر على  الجلد في صورة تصبغات جلدية أو حبوب.

والجميع يكرة تلك الحبوب حيث تترك لونًا غامقًا، وإن الإكثار من المنتجات التي تحتوي على مواد حافظة غير صحي للجسم، والنباتات تضمن لك البقاء في صحة جيدة، ولها خواص علاجية.

كما أن الأكثار منها وأخذها بكميات كبيرة لن يسبب ضررًا هائلًا كالذي يمكن أن يحدث من المواد الكيميائية، ولن تؤثر على شئ أخر في الجسد حيث ليس لها آثار جانبية.

فوائد المورينجا

يحتوي نبات المورينجا على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وهذا ينعكس بدورة على الصحة، حيث تحميها من الأصابة بالامراض، لأنه يجعل الجسم صحي أكثر، وإليكم بعض من فوائدها :

  • مليئة بالعناصر الغذائية الهامة :
    • يحتوي نبات المورينجا على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم في نظامهم الغذائي اليومي، حيث 21 غرام من وريقات شجرة المورينجا يحتوي على :
    • 2 غرام من البروتين، اللازم للجسم وتقوية العضلات.
    • يحتوي على نسبة 19% من ڤيتامين B6 الذي يحتاج إليه الجسم يوميًا
    • يحتوي على نسبة 12% من ڤيتامين C الذي يحتاج إليه الجسم يوميًا
    • يحتوي على نسبة 11% من الحديد الذي يحتاج إليه الجسم يوميًا
    • يحتوي على نسبة 11% من ڤيتامين B2 الذي يحتاج إليه الجسم يوميًا.
    • يحتوي على نسبة 9% من ڤيتامين A الذي يحتاج إليه الجسم يوميًا.
    • يحتوي على 8% من الماغنيسيوم الذي يحتاج إليه الجسم يوميًا

فوائد المورينجا : تقوم بمحاربة الجذور الحرة.

إن بذر المورينجا يحتوي على مضادات الأكسدة ( فلافونيدات، بوليفينول وحامض الأسكوربيك) تلك المضادات موجودة في بذر المورينجا، وزهور المورينجا، ووريقات المورينجا.

كما تحتوي أجزاء شجرة المورينجا على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، الجذور الحرة هي عبارة عن :

أجزاء داخل الخلايا تؤدي إلى تلف الخلايا، وتؤدي إلى شيخوخة الخلية، وقد تصل للإصابة بالأمراض المزمنة، وأيضًا تقي من خطر الإصابة بمرض السرطان، وقد أثبتت الدراسات أن فوائد المورينجا وأوراق شجرة المورينجا هي أعلى من أزهار المورينجا وبذر المورينجا في نسبة مضادات الأكسدة الموجودة بها.

مضادات الالتهابات.

تتمتع شجرة المورينجا بخواص مضادة للالتهابات، لقدرة أوراق المورينجا على تثبيط البروتينات والإنزيمات الالتهابية داخل الجسم، وتقوم على علاج الالتهابات الموجودة والوقاية من الاصابة بأنواع منها.

كما أن بعض الالتهابات التي يمكن أن تتطور للأمراض القلب ومرض السكري والتهابات المفاصل المستمرة، كما تعمل وريقات المورينجا على علاجها والوقاية من الإصابة بها أو تطورها.

أمراض السكري.

قد يعمل نبات المورينجا على انخفاض نسبة السكر في الدم، وذلك بدراسة تم إجرائها على ثلاثين امرأة، وقد اثبتت أن تناول سبع غرامات يوميًا من مسحوق أوراق المورينجا لمدة ثلاثة أشهر.

قد أخفض مستوى السكر لديهن بنسبة قد تصل إلى 13%، وبعد دراسة مصغرة كان بها سبعة أشخاص كانوا يتناولون خمسون غرام من المورينجا ضمن نظامهم الغذائي وقد انخفض مستوى السكر لديهم بنسبة 21%.

فوائد المورينجا والكولسترول وأمراض القلب.

إن ارتفاع نسبة الكوليسترول يهدد صحة وأمان القلب، مما يجعله عرضة للكثير من الأمراض المزمنة، ولحسن الحظ قد توفر العديد من الأطعمة التي تستطيع خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

ومن أمثلة تلك الأطعمة بذر الكتان، والشوفان واللوز، وهناك من الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أن أوراق شجرة المورينجا تحتوي على ما يجعلها تستطيع التصدي للكوليسترول، وتقوم بتخفيض مستوى الكوليسترول، وبالتالي الحفاظ على القلب سليم معافى.

فوائد المورينجا للدماغ وصحتها.

تساهم فوائد المورينجا في دعم الصحة الدماغية والقدرة العقلية الإدراكية، وذلك لقدرة مضادات الأكسدة بها، وقد تم اختباره كعشب طبي مضاد لمرض الزهايمر، وقد أشارت نتائجه على تأكيد اولي بدوره الفعال في محاربة مرض الزهايمر.

كما تحتوي أوراق المورينجا على نسبة عالية من الفيتامينات التي بدورها تساهم في تنكس الخلايا العصبية، مما يحسن الوظائف الدماغية.

كذلك تقوم بتحسين المرسلات العصبية للمواد الكيميائية التي تفرز في الدماغ مثل ( السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين)، وتلعب تلك المواد دورًا هامًا في تحسين الذاكرة وتحسين المزاج، كما أنها فعالة في علاج الاكتئاب والذهان.

فوائد المورينجا : ما يجب عليك معرفته قبل استخدام المورينجا.

كيفية استخدام نبات المورينجا، ويكون ذلك عن طريق إضافة مسحوق أوراق نبات المورينجا العصير الذي تشربه أو عن طريق إضافة المورينجا إلى الشاي، وستلاحظ أن للبودر مع خلطة بالشاي أو شربه منقوعا أن له طعمًا خفيفًا.

آن بودر أوراق المورينجا آمن للاستهلاك البشري حتى وإن كان بكميات كبيرة وفقًا للدراسات التي قامت على نبات المورينجا، ولكن عليك الحذر حيث مستخلص البذور له خواص سمية نوعًا ما ليس كمستخلص أوراق المورينجا.

وتقوم المورينجا بالعمل كملين واستخدامها كثيرًا يجعل المعدة لينة وقد يصيب صاحبها بالإسهال، فيفضل أن يكون هناك إشرافًا على استخدامها حيث لا تتخطى الجرعة اليومية مقدار ملعقة من مسحوق الأوراق.

وقد تناولنا عن شجرة المورينجا و فوائد المورينجا الطيبة للجسم والصحة، سواء كانت الصحة الجسدية، والحفاظ على أجهزة الجسم كالقلب أو الصحة النفسية، حيث تعمل كعلاج من الاكتئاب وغيره.

كما أن مرض الزهايمر يؤرق الكثيرين حيث أنه يمكن أن يصيب خلايا الدماغ أو يأتي كمرض وراثي أحيانًا.

وتقوم المورينجا بالوقاية منه وذلك لمن لا يعانون منه، أما عن مرضى الزهايمر فهي تحسن من حالتهم بشكل ملحوظ كما تقيهم مضاعفات هذا المرض العصيب

نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على ما تبحثون عنه و تعرفتم معنا على فوائد المورينجا الهندية.

قد يعجبك ايضاََ: فوائد واضرار الصمغ العربي للتخسيس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى