صحة و رشاقة

ما هو رجيم كيتو دايت

كيتو دايت هو نظام غذائي يحتاجه الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، كما أنه يقوم بعلاج بعض الأمراض حيث أن هذا النظام عالي الدهون ومتوسط في البروتين ومنخفض الكربوهيدرات كالنشويات والسكريات، ولذلك سنتناول معكم كل ما يتعلق بالنظام الغذائي كيتو دايت.

ما هو كيتو دايت

نظام كيتو دايت من أفضل أنظمة التخسيس على الإطلاق فهو يعتمد على تناول الدهون ويقلل من تناول الكربوهيدرات، حيث أن التقليل من تناول الكربوهيدرات واستبداله  بالدهون سيساعدك في التخلص من السمنة.

والفكرة التي تدور حول رجيم كيتو دايت هو التقليل من نسبة تناول النشويات والسكريات، وبعد أن يمر وقت على إتباع هذا النظام فسوف يحتاج الجسم إلى كمية وقود وسكر في الدم وبالتالي فيقوم الجسم بأخذ بروتين وطاقة فيحرق كمية كبيرة من الدهون التي توجد فيه وبذلك سيفقد الجسم كمية من الدهون المتواجدة فيه.

لا ينصح ببدء هذا النظام إلا من خلال الاستعانة بالطبيب المحص ولفترات وجيزة حتى لا يتم التأثير على صحة الجسم.

تعرف على أكلات نظام الكيتو دايت

أثبتت الأدلة أن نظام كيتو دايت يكون مفيداً لبعض أنواع مرض السرطان ومرض الزهايمر وأمراض أخرى أيضاً، بالإضافة إلى ذلك إلى أنه له دور في التقليل من الوزن وسنذكر لكم في الآتي أكلات نظام الكيتو.

  • المأكولات البحرية

يعد السمك والمحار من الأطعمة المخصصة لنظام الكيتو، بالإضافة إلى السالمون والأسماك الأخرى والتي تكون غنية بفيتامينات ب والسيلينيوم والبوتاسيوم، كما أنها تكون خالية من الكربوهيدرات.

  • الخضروات

من المعروف أن الخضروات خالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات وعلى الرغم من ذلك إلا أنها عالية في الكثير من العناصر الغذائية والتي من ضمنها فيتامين ج والكثير من المعادن الأخرى.

كما أن الخضروات تحتوي على الألياف والتي لا يقوم جسمك بهضمها ويمتصها، فتناول حبة واحدة من البنجر أو البطاطا كل يوم سيساعدك في التخلص من الوزن الزائد.

  • الجبنة

الجبنة من الأطعمة التي لها دور في التخلص من الوزن الزائد وبسرعة فائقة، نظراً لأنها تحتوي على كالسيوم وبروتين وأحماض دهنية، وتحتوي على عدد قليل من الكربوهيدرات.

  • الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والتي تصل إلى 2 جرام فقط، كما أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والتي منها عنصر البوتاسيوم فهو له دور في الحفاظ على صحة القلب.

فوائد نظام كيتو دايت

  • أثبتت الدراسات أن نظام الكيتو دايت له دور في التقليل من نوبات الصرع عند الأطفال، حيث أن الأطباء يلجئون إليه في حال عدم استجابة الأطفال للأدوية.
  • يذكر أن السبب الرئيسي لنظام الكيتو دايت هو التخلص من الوزن الزائد، فهو يساعد على التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
  • نظام الكيتو دايت له دور مهم في علاج الكثير من الأمراض والتي منها علاج السكري من النوع الثاني حيث يعمل على التقليل من مستويات السكر المتواجدة في الدم.
  • ينصح بعض الأطباء مرضى السرطان باتباع نظام الكيتو الدايت، لأن الخلايا السرطانية في حال إذا كان الجلوكوز غير كافي فيمكن اتباع هذا النظام لأنه يقلل من حجم الخلايا السرطانية وبالتالي تموت.

أضرار الكيتو دايت

  • على الرغم من فوائده الكثير إلا أنه يوجد له عدة أضرار والتي منها فقدان كمية كبيرة من الكتلة العضلية، لأن البروتين هو أساس بناء العضلات.
  • الإصابة بحصوات الكلى، لأن تلك النظام يحتوي على تناول كمية كبيرة من البروتينات الحيوية التي تزيد من مستويات الكالسيوم.
  • التقليل من تناول الكربوهيدرات للجسم يعمل على خفض الكمية المخزنة به، ولذلك فهو يتسبب في الإصابة بالغثيان والصداع والتعرض الدائم للإمساك.
  • الأشخاص التابعين لنظام كيتو يتناولون بعض الأطعمة ذات دهون مشبعة، فهذا يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض والتي منها أمراض القلب. 

شاهد ايضاََ : أفضل أدوية علاج التهاب اللثة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى